التراث والفلكلور الفلسطيني الدبكة الفلسطينية

This slideshow requires JavaScript.

الدبكه الفلسطينيه
يحاول الفلسطينيون جاهدين الحفاظ على هذه الثروة المقدسَة الا وهي الفولكلور الفلسطيني
الرقص الشعبي و بشكل خاص الدبكة، وهي رقصة فولكلورية تمارس في الاعراس الفلسطينية وتتكون فرقة الدبكة من مجموعة لا تقل عن عشر دبيكة وعازف اليرغول اوالشبابه والطبل
والدبكة تكون عبارة عن حركات بالارجل والضرب على الارض
وان الدبكة عادة تكون عدة انواع ومن هذه الدبكات
الكرادية أو الطيارة
وهي تتميز بالإيقاع السريع، فلا بد أن يكون من يزاولها يتمتع باللياقة وبحركة سريعة ويكون لديهم تجانس في الحركة مع أقرانهم
الدبكه الفلسطينيه
دبكة الدلعونا
وهي ذات إيقاع متوسط، وأصبحت الدلعونا تُغنى بأغاني جديدة الكلمات لكن على نفس الرتم مع اختلاف في الكلمات،كأن نقول مثلا: على دلعونا ونضع أي كلمات نريدها بحسب المناسبة
الدبكه الفلسطينيه
دبكة زريف الطول
ينتشر قيها المديح والتفتيش عن منافب البنت الحلوة أو الفتى، أو المناقب الموجودة في البشر وهذه تستخدم للغزل في الأفراح والمناسبات الأخرى
دبكة الدحيّة
وهي تنتشر عند البدو وهي خاصة بهم، وفيها تسحيجات وتصدر أصوات قد لا يفهمها الأخرون
كانت الدبكة قبل الاحتلال تأخذ طابع المناسبات، وبعد نكبة عام 1948م أخذت الدبكة شكل من أشكال النضال، لأن إسرائيل تحاول سرقة هذا الإرث الحضاري وتجيره لها، هذا جعل الدبكة الشعبية يأخذ في بداية الثمانينيات شكلا منظما، فكان في الضفة الفلسطينية العديد من التجارب كفرقة الفنون الشعبية الفلسطينية التي لاتزال حتى الآن تعمل، وفرقة سرية رام الله وفرقة مرج ابن عامر ومجموعة من الفرق التي وضعت الأسس الصحيحة للدبكة الشعبية بشكلها المنظم المعبر عن حضارة الشعب الفلسطيني وحمل هذا التراث للمحافل الدولية والعالم بمعنى إن فرقة الفنون الشعبية من الثمانينيات وحتى الآن وهذه الفرق تشتغل على عروض محلية ودولية
فالدبكة الشعبية والتراث الشعبي يعكس الواقع الذي نعيشه من موروث حضاري أو الوضع الاقتصادي الذي نحياه، فعندما أقول جمع الأسرى أشير لقضية حيوية وهامة هي قضية الأسرى، وعندما أتغنى بحق العودة فهذا تأكيد على الثوابت الوطنية، وعندما نغني بالله تصبوا هالقهوة وزيدوها هيل نتحدث عن تقاليد وتاريخ وحضارة وعن واقع نعيشه ونطمح أن يستمر
 انواع الدبكة الفلسطينية
 الدبكة الشعرواية نسبة الى قرية الشعراوية في فلسطين
دائرة مغلقة يضع فية الراقصون ايديهم على اكتاف رفاقهم ,تؤدي قفزتين في الهواء , ثم المشى مع ميلان الرجل اليمنى ميلتين ثم خبطة باليسار ,حركاتها تتطلب خفة فلا يصعد بها الا من اراد ان يظهر براعتة بالرقص وفنة امام الناس , تسمى هذة الدبكة في الاردن وفي المناطق الاخرى كرادية
حركات هذه الدبكة وقفزاتها تدل على ان هذه الرقصة مستحدثة, لانها مرتبطة بالزراعة والاستقرار , أداها بدو الأردن وغيرهم بعدهم , بعد انتقالهم من مرحلة الرعي الى مرحلة الزراعة والاستقرار التام
 الدبكة الفلسطنية
تسمى بالدبكة البدوية ,أداها بدو شمال فلسطين , دائرتها مفتوحة وعلى رأسها شخص يسمى لواح او رواس , والمشى كسر باليسار أي طي الرجل من الركبة الى الخلف , وهز بالاكتاف وكسر باليمين والضرب بها  وهذة الدبكة اقدم من الدبكة الشعراوية , لأنها تعتمد على حركات المشى وهز الاكتاف , أداها البدو بعد انتقالهم من مرحلة الترحال الى مرحلة الرعي , وحركاتها لا تدل على معرفتهم للزراعة بل تدل على حركات بدائية
بعد نكبة فلسطين تطورت هذه الدبكة , اذا تخلى الراقصون عن بعض الحركات في هذة الدبكة ,كهز الاكتاف واستبدلت القفز والقفز قليلا الى الأعلى لدي الضرب بالقدم اليمني على الارض , فصارت قريبة من الدبكة الحورانية , التى تنطبق عليها المواصفات نفسها
دبكة اهل الجولان
او الاصح دبكة قسم منهم وتيسمى دبكة الهوارة , حلقة مفتوحة والأيدي متشابكة وممدوة الى الاسفل , هز الاكتاف , الضرب بالاكتاف, مد الرجل اليمني ثم مد اليسري أمام اليمين والخبط بها ضربتين أو ثلاثة ثم المشى بشكل متمايل , تدل حركاتها على قدميها فهي معاصرة للدبكة الفلسطينية , بل اكثر من ذلك قدما وربما كانت الدبكة الفلسطينية متطورة علان حركتها تدل على ذلك , وتغنى مع الدبكة الجولانية اغاني عالهوارة
على الهوارة الهوارة دبرها وما لا دبارة
كار الهوى بدو اصول بدو فن وشاطرة
على الهوارة مانى مهور وعلى اشكالك ماني مدور
والله لاصير مصور واصور خصرا وزنار
على الهوارة يا ستار شو يتزور وشو بتزار
فنجان القهزة عا لنار من سيكارة لسيكارة
على الهوارة مهوركي سبع سنين مجاوركي
لولا الحيا لاختفكي واصير نقال حجارة
وتروى عن اهالي الجولان حكايات مبالغ بها , منها هذة الحكاية ان دلت على شي انما تدل على حبهم للطرب والغنى وميلهم للكسل مع نهاية الربيع بيدا حوران حصاد حبوبهم من قمح وشعير , وحوران مشهورة برراعة الحبوب منذ القدم ,فيخرج شبان من الجولان او تخرج عشيرة بكاملها للعمل لدى اهل حوران , لأن اهل الجولان يحبون الطرب فما ان يبتعدوا امتارا قليلة عن مضاربهم حتى يبدؤؤا الرقص والغناء فيدبكون من الصباح حتى المساء وعند العشاء يسهرون قليلا وينامون استعدادا لليوم القادم , وفي اليوم الثاني يفعلون كما فعلوا في اليوم السابق , وهكذا حتى يصلون الى حوران  فاذا الزرع محصود والغلة على البيدر , فيعودون كما اتوا وهكذا كل عام , فاطلق عليهم الهوارة وهي التهور
دبكة اهل البطيحة
ودبكتهم تسمى دبكة الهرشة , وكلمة الهرشة تعني المرأة العجوز  البطيحة في الجولان السورية ,دبكتهم حلقة مفتوحة , وفي المقدمة لواح تم المشى للوراء والامام بالتناوب , ومد الرجل اليسار التى تتماشى مع هذة الحركة ثم الضرب باليمين عدة خبطات اربع او خمس خبطات أو اكثر تدل على مرحلة اقدام من الدبكات السابقة
دبكة عسكرية شعراوية
وهي مستحدثة جاءت من الاردن , الأيدى على الاكتاف ثم يمين يسار والى الامام والوراء وخبطة على الارض ثلاث مرات , والتصقيق بالأيدي ثلاث مرات , ثم شبك الأيدي على الاكتاف من جديد
دبكة جبل مودع
مودع من كلمة الودعة التي تزين الحبل  وهي ليست نوعا منفصلا , بل اي دبكة يدبك بها الجنسان , انثى ثم ذكر ثم انثي ثم ذكر وهكذا من بداية الدبكة حتى نهايتها , كانت تؤدى في فلسطين من قبل العشائر البدوية , كما تؤدى في جبل العرب وجوران والاردن
دبكة الفرعاوية
كلمة فرعاوية من فرع , وهي دبكة خاصة بالنساء , لا يدخلها اي ذكر , تغني فيها كافة اغاني الجماعية التى تغنيها النسوة , فتغني مجموعة منهن وترد مجموعة اخري عليها
اخير لا بد من التنويه الى ان الدبكة تترافق مع النغم الجميل وتهتز الاكتاف والارجل ضمن ايقاعات محددة , أو أومر محددة يصدرها اللويح الذى يقف على رأس الدبكة ويكون في العادة امهر الشياب في الرقص ويدلل على ذلك بترك مكانة من رأس الدبكة الى وسط الحلقة , ليؤدي الرقص منفردا , زلهذا يستحق لقب قائد الدبكةة الذي يراقبها باستمرار ومن أوامرة
مصطلحات في الدبكة
شيلت : للاسراع في الدبكة او للقفز ولاقفز
افرد : افتح الدبكة اكبر
الحم : عكس افرد , اي لا تترك فراغا بينك وبين الذي بجامبك فأقترب من زميلك ولا تترك الدبكة تتسع
نهجت : شارفت الدبكة علي الانتهاء , وهي دعوة غير صريحة لمن لم يدبك ليأخذ دورة قبل أن تنتهي
أفرغت: كانت الدبكة متلاشية , فدخلتها النسوة , مما ادى الى حماس الرجال ونجديد الدبكة ثانية
وحدة : أي ضربة واحدة علة الأرض بمشط الرجل اليمني , وك1لك تعني ثلاثة , أي ثلاثة
ضربات على الأرض

 

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s